منتدى كلية الإعلام والإتصال جامعة مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسس الاتصال

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أسس الاتصال Empty أسس الاتصال

مُساهمة  assous الخميس فبراير 05 2009, 21:25

أسس الاتصال
س : ما هو الاتصال والذي يعنه لي الاتصال كقائد فرقة ؟
س: مالذي يوفره الاتصال للمنظمة الكشفية ( جمعية –وزارة –إدارة تعليميه-نادي-فرقه)؟
الاتصال هو عملية تبادل مستمر في الأفكار والآراء كان بين شخصين أو أكثر ويكون من خلال اللفظ أو الكتابة .
القائد الكشفي يدير مجموعة من الأفراد تلتقي إرادتها حول فكرة أو مشروع ما ويشاركون في مسئولية الاضطلاع بأعمال الفرقة وتحقيق أهدافها و الاتصال ضروري لأجل الاحتياجات والتطلعات والمشروعات والأفكار والمبادئ والأهداف والمصالح والوسائل المتاحة للفرقة أو المنظمة ويعزز حيويتها وتماسكها ووحدتها كما يجعل كل عضو فيها يشعر قيمته في تحقيق الهدف وبأن يشارك مشاركة فعالة مستوعباً ومتفهماً مهامها وأعمالها .
عوامل الاتصال:
1-المضمون:مالذي يتم نقله وتوصيلة ؟ تعليمات؟ أفكار ؟أساليب ؟ أسئلة.
2-العناصر:من يقوم بالاتصال ؟ وماذا يقولون ؟وإلى من ؟
3- شبكة العمل :ما هي القنوات الحالية للاتصال؟وفي أي اتجاه تعمل ؟ هل من أعلى إلى أسفل ؟ متعددة الأطراف؟ما هي كثافة الشبكة.
4-الوسائل:أ- الاتصالات الرسمية :مؤتمرات – ندوات نشرات
ب- الاتصالات غير الرسمية :الاجتماعات أو اتصالات شفهية
أهداف الاتصال:
1-تقوية الشعور بالانتماء للفرقة – أو الجمعية
2-ضمان مشاركة الأفراد وتأثيرهم بمجريات الأدوار
3-تقوية التمسك بالأهداف العامة
4-نشر المعلومات الصحيحة على كافة الأعضاء
عناصر بناءً الاتصالات :
1-المعلومة
2-الاستماع
3-التنسيق
4-الالتزام
وسائل الاتصال:
1-المحادثات (مقابلات – تلفونية)
2النشرات والكتب والمطويات والدوريات
3-العروض المسموعة والمرئية
4-الاجتماعات
5-صناديق الاقتراحات
عوامل نجاح الاتصال:
1-العلاقات الإنسانية بين أفراد الفرق أو المنظمة
2-سياسة النظام الداخلي للفرقة أو المنظمة

عوائق الاتصالات :
1-غموض سياسة الاتصال داخل الفرقة إو المنظمة
2-طبيعة القائد وشخصيته
العلاقات العامة
تعريف : عرفتها جمعية العلاقات الدولية بأنها وظيفة الإدارة المستمرة والمخططة لكسب تفاهم وتعاطف وتأييد الجماهير التي تهمها ، والحفاظ على استمرار ذلك من خلال قياس اتجاه الرأي العام لضمان توافقه مع سياسة المؤسسة وأنشطتها ، ولتحقيق المزيد من التعاون الخلاق والأداء الفعال للمصالح المشتركة باستخدام الأعلام الشامل المخطط .

متطلبات التعريف :
1-الإدارة فلا يصلح العمل الفردي غير المنظم
2-العمل المخطط والمستمر فلا يصلح العمل العشوائي والمتقطع
3-عمل له هدف فلا تصلح الأعمال غير الهادفة
4-أدوات العمل : البحوث - الإعلام
عناصر العلاقات العامة:
1-فهم عملية الاتصال من الناحيتين النظرية والتطبيقية هو الوظيفة الأولى لرجال العلاقات العامة في المؤسسات والمقصود بالاتصال هنا الإعلام الصاعد من الجماهير إلى الإدارة عن طريق البحوث والرسائل الموجهة من المؤسسة إلى الجمهور بهدف كسب التاييد والتفاهم .
2-معرفة الأساليب النظرية والعملية لتشكيل الاتجاهات وهذا يتطلب فهم السلوك البشري .
3-القدرة على التخطيط والتدريب على المهارات الإدارية والتنسيق مع الآخرين وهذا يتطلب خلفية عملية في إدارة الأعمال لدى رجال العلاقات العامة .
4-ضرورة رفع العلاقات العامة إلى مستوى الإدارة العليا فبرامج العلاقات العامة لابد أن تكون منسقة مع سياسات المؤسسة .
5-أهمية العنصر الأخلاقي في ممارسة أنشطة العلاقات العامة لتقويم فاعليتها في تحقيق الأهداف والتغلب على المشكلات .
وظائف العلاقات العامة :
1-البحث : الدراسات المتصلة بقياس اتجاهات الرأي العام للجمهور الداخلي والخارجي ذلك أن البحوث تساعد في تحديد تصرفات الجماعات .. لنتمكن من صياغة الرسالة الإعلامية المناسبة ويساعدنا في قياس قوة الرأي وكثرة أصحابة كما يحدد قادة الرأي الذين يؤثرون في المجموعة ويقلل التكاليف عند تنفيذ البرامج ويساعد في تحديد الوقت المناسب ويظهر مصداقيتنا عند القيادة العليا لأنها تريد حقائق لا تخمينات .
2-التخطيط : رسم سياسة العلاقات العامة بالنسبة للمؤسسة وذلك بتحديد الأهداف وتصميم البرامج الإعلامية من حيث التوقيت وتوزيع الاختصاصات وتحديد الميزانية ويأتي التخطيط بعد تحديد المشكلة عن طريق البحث والخطة المقصودة هنا هي لعلاج المشكلة أو الوقاية منها فإذا قلنا أن المشكلة تكمن في تسرب القيادات أو عدم إقبال الشباب على الكشافة فإن هذه المشكلة تستدعي إيجاد خطة متكاملة تحول دون وقوع هذه المشكلة .
3-الاتصال : الاتصال بالمسؤولين في الداخل والاتصال بالهيئات والأفراد في الخارج والاتصال بقادة الرأي في الخارج فبعد القيام بالبحث والتخطيط تأتي مرحلة التنفيذ والوصول الى الجهود عبر وسائل الاتصال المتنوعة أو عبر الاتصال الشخصي من خلال إقامة اللقاءات والندوات والاحتفالات .
4-التقييم ، التقويم :
وهو عملية بحث منظم للتعرف على إنجاز المشروعات التي خطط لها ومعرفة ما صادف التنفيذ من صعوبات وكيفية تذليلها كأنه يهدف إلى التعرف على حجم التعرض للرسالة ودرجة الاستجابة ودرجة التأثير ومدى تحقق الهداف من الاتصال ودرجة التكاليف المالية .
أهداف العلاقات العامة في الحرمة الكشفية :
1-توثيق الصلة بوسائل الإعلام
2-رفع الروح المعنوية لأعضاء الحركة
3-تأكيد التفهم العام من جانب المواطن لمهمة الكشاف
4-إيجاد تفاهم متبادل من الجهات الشبابية
5- دعم العلاقة الإنسانية بين أعضاء الحركة جمهور العلاقات العامة في الحركة الكشفية
1-الجمهور الداخلي
أ-الأعضاء ب-القادة ج-القدامى
2-الجمهور الخارجي:
أ- الهيئات العامة ب-الهيئات الشبابية ج-أفراد المجتمع

assous

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 23/12/2008
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أسس الاتصال Empty رد: أسس الاتصال

مُساهمة  zineddar18 الأحد أغسطس 03 2014, 05:12

شكرا على هذه المعلومات المفيدة.
zineddar18
zineddar18

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 03/08/2014
العمر : 41
الموقع : http://associationsitar.blogspot.com

http://associationsitar.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى